الزعبي: انخفاض أسعار المدافئ.. وثقافة الأردنيين بالشراء تغيرت

{title}
أخبار الأردن -

قال ممثل قطاع الكهربائيات والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن، حاتم الزعبي، إنه من المرجح أن تنخفض أسعار المدافئ التي تعمل بالغاز أو الكهرباء بنسبة تتراوح بين 5 و 8 في المائة، بعد الانخفاض العالمي في تكاليف الشحن.

وأضاف الزعبي أن واردات المدافئ توقفت فعليًا في وقت سابق من هذا العام لأن السوق كان مشبعًا بالمنتج مع انخفاض الطلب.

وتابع الزعبي: "يتم تخزين كميات كبيرة من الأجهزة الكهربائية في المستودعات تم استيرادها عندما كانت تكاليف الشحن مرتفعة للغاية"، لكن بعد الانخفاض الكبير في تكاليف الشحن سيتكبد التجار خسائر فادحة، وقد يضطرون إلى بيع منتجاتهم المخزنة بأسعار أرخص.

وأشار الزعبي إلى أنه مع وصول أسعار المشتقات النفطية إلى مستويات قياسية، يلجأ العديد من الأردنيين إلى بدائل أخرى، مثل المواقد التي تعمل بالحطب.

وقال: "طالبنا بتخفيض الرسوم الجمركية لأن المدافئ حاجة أساسية لكثير من الأردنيين"، مضيفا أن الرسوم والضرائب على أجهزة التدفئة قد تصل إلى 50 بالمئة.

وأشار الزعبي إلى أنه يتوقع انخفاض واردات المدافئ بشكل ملحوظ في الخريف، لكنه قال إن بعض المدافئ في طريقها بالفعل إلى الأردن.

ولفت الزعبي إلى أن "ثقافة الشراء لدى الأردنيين تغيرت في العامين الماضيين، والمستهلك يشتري فقط احتياجاته الأساسية".

ويؤكد أصحاب محلات أجهزة كهربائية وتدفئة أن القطاع يعاني من ركود غير مسبوق، في ظل منافسة من تجار يبيعون بأسعار أقل عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير